إيكوم العالمية تفوز بعقد بـ642 مليون ريال لإنجاز مشروع تصريف سيول جدة

إيكوم العالمية تفوز بعقد تنفيذ دراسة لمعالجة تصريف الأمطار في جدة بـ642 مليون ريال

الاقتصادية الإلكترونية من جدة

أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمشروع معالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحتية لمحافظة جدة ترسية مشروع تقديم الخدمات لإدارة المشروع والقيام بالأعمال الهندسية المبدئية التحضيرية والإشراف على تنفيذ الحلول العاجلة والدائمة وذلك في مناقصة عامة على شركة إيكوم العالمية بعقد قيمته 642,714,690 ريالا.

وبين في مؤتمر صحفي عقد بمكتبه بجدة اليوم أن مدة البرنامج ثلاث سنوات يتم خلالها البدء بتنفيذ الحلول العاجلة فورا والانتهاء منها في مدة لا تتجاوز 6 أشهر وطرح المشروعات لتنفيذ الحلول الدائمة على الشركات المنفذة بعد خمسة أشهر.

وأوضح سموه أن نطاق عمل الشركة يتكون من تسعة عناصر رئيسة تمثل الأعمال اللازمة لدرء الفيضانات عن محافظة جدة الناجمة عن 24 موقعا من مسطحات تجمع السيول ، وذلك عن طريق إنشاء السدود والحواجز اللازمة في جميع الوديان في هذه المناطق, وإنشاء مرافق تصريف الأمطار كالقنوات الرئيسية والفرعية بجدة بما فيها منطقة الأحياء العشوائية حيث تبلغ المساحة المخدومة والأحياء العشوائية حوالي 2000 كيلو متر مربع.

وأفاد أن الشركة ستنشئ مرافق تجميع مياه الأمطار من جميع أحياء جدة والأحياء العشوائية , وتقديم دراسة شاملة وتخطيط المناطق العشوائية التي تمتد على مساحة قدرها 1000 كيلو متر مربع , وتقديم خطة بيئية رئيسية لمحافظة جدة, ودراسة شاملة لمياه الصرف الصحي في المحافظة واستراتيجيات تنفيذها لخدمة ما يقارب أربعة ملايين نسمة, وإنشاء مركز إدارة الأزمات والكوارث بمنطقة مكة المكرمة.

عقب ذلك شهد أمير منطقة مكة المكرمة مراسم توقيع العقد مع شركة إيكوم العالمية بحضور الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ومدير عام المشروع المهندس أحمد بن عبدالعزيز السليم ومدير عقود البرنامج عبدالله علي بن راشد والرئيس التنفيذي لشركة إيكوم المهندس مازن محمد مطر وأعضاء اللجنة التنفيذية لمعالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحتية لجده والرئيس التنفيذي لشركة آيكوم الشرق الأوسط ديفيد بارويل والرئيس التنفيذي لشركة ايكوم الخدمات العالمية جيمس تومسون وعدد من المسئولين.

وبهذه المناسبة أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أن المشروع يلقى اهتماما ومتابعة مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية.

وأضاف سموه أنه بعد صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعد سيول جدة الأخيرة القاضية بتشكيل لجنة وزارية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بدأت اللجنة أعمالها مباشرة من خلال تشكيل لجنة فرعية برئاسة أمير المنطقة لرسم إستراتيجية واضحة وخطة دقيقة ومحددة بزمن وبجودة عالية تضمن إنهاء المشكلة جذريا وتطوير المحافظة بأحدث الوسائل والطرق العصرية في العالم.

وألمح سمو الأمير خالد الفيصل إلى أنه تم الاستعانة بخبراء من شركة أرامكو السعودية بإعارتهم للعمل بشكل كامل ومتفرغ لادرة المشروع وبشكل مستقل وتحت الاشراف المباشر للجنه الفرعية.

وقال سمو أمير منطقة مكة المكرمة : إن اللجنة الفرعيه مع إدارة المشروع عقدت اجتماعاتها وحددت 11 شركة من كبرى الشركات المتخصصة في معالجة الأمطار وتصريف السيول وتطوير البنية التحية حسب التصنيفات العالمية ، ودعوتها لتقديم عطاءاتها ، وتقدمت تلك الشركات لإدارة المشروع التي اختارت شركة إيكوم استشاريا للمشروع ” وأضاف ” ونحن نسابق الزمن من أجل الانتهاء من الحلول العاجلة قبل موسم الأمطار القادم بمشيئة الله والبدء في تنفيذ الحلول الدائمة بتعاون وتكاتف الجميع مع المشروع”.

من جانب آخر أوضح مديرعام المشروع المهندس أحمد بن عبدالعزيز السليم أن المشروع سيبدأ في أعماله الميدانية مباشرة حيث ستقوم شركة أيكوم بالإشراف على تنفيذ الحلول العاجلة التي من المتوقع أن ينتهي تنفيذها في مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر حسب توجيهات سمو أمير المنطقة.

وأفاد أن من أهم الحلول العاجلة التي سيبدأ بتنفيذها استكمال القناة الشمالية وربط القناة الشرقية واستمرار هذه القناة إلى سد السامر بالإضافة إلى استكمال القناة من سد السامر إلى القناة الوسطى وتدعيم سد السامر لمنع التسربات الأرضية والجانبية ، وكذلك إزالة العقارات المعترضة لمجرى السيل في حي السامر وربطه بالقناة الوسطى وتوسعة قناة السيل في أم الخير وربطها بالقناة الوسطى ، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ الطريق الشرقي وتنفيذ القناة المائية الموازية له وإزالة جميع العقوم التي تعترض مجاري الأودية.

وقال : إن الشركة ستبدأ أعمالها في دراسة الحلول الدائمة التي تضمن إنهاء المشكلة جذريا وتطوير المحافظة بطرق عصرية ” مؤكدا أن المشروع يحتاج إلى تظافر جميع الجهود من الجهات الحكومية ذات العلاقة للإسراع في تنفيذه وإنجازه.

وأكد مدير شركة إيكوم في المملكة المهندس مازن محمد مطر من جهة ثانية أن شركة إيكوم تعد ترسية المشروع عليها مسؤولية للاسهام في برنامج تصريف مياه الأمطار وتصريف السيول في جدة وإعادة بناء البنية التحتية للمحافظة والمناطق المحيطة بها 0

مما يذكر أن إيكوم تعمل في مجال التصاميم الهندسية لمشاريع تصريف مياه الأمطار وفي قطاع الصرف الصحي وفي قطاع المياه والإشراف على تشييد السدود والأنفاق ومحطات الطاقة والمنشآت الصناعية والنفايات السامة ومشاريع تنظيف البيئة والمحافظة عليها.

كما نفذت الشركة مشروعات عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية و في منطقة الشرق الأوسط من أبرزها مشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الرياض ومشروع تصريف مياه الأمطار في مطار دبي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s